عبرت وزارة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة عن ادانتها للعنف الممارس ضد النساء الصحراويات بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية . 

الوزارة وفي بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ، نددت فيه بكافة أشكال انتهاكات  حقوق الإنسان  بالمناطق  المحتلة  من الصحراء  الغربية  وبكل أشكال العنف الممارس  ضد النساء الصحراويات  الرافضات  للإحتلال  المغربي  وسياساته  التمييزية ضد الشعب  الصحراوي. 

وعبرت الوزارة عن شجبها   للواقع المزري  المرفوض أخلاقيا وقانونيا، داعية  الضمائر  الحية إلى التنديد به والضغط بكل الوسائل  على المملكة المغربية من أجل وقف كل ممارسات العنف والعنجهية  التي تمارسها  ضد النساء  الصحراويات  المدافعات  عن حقوق الإنسان  وعن  الحق في تطبيق  الشرعية الدولية  في الصحراء الغربية  وتمكين  شعبها من حقه  الطبيعي  في الحرية والإستقلال .

ودعا البيان بعثة المينورسو  إلى تحمل كامل مسؤؤولياتها  في حماية النساء  الصحراويات  من بطش الإحتلال  المغربي   عبر تفعيل آلية أممية لحمايتهن  وتمكينهن من التعبير الحر عن أرائهن ، مطالبة   كافة نساء  العالم  للتضامن مع المرأة  الصحراوية  في معركتها  النبيلة من أجل عالم أفضل يعمه السلام  والعدالة  الإجتماعية .